مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
عزيزي الزائر ، منتديات المجالس الإيمانية ترحب بك
وتتشرف وتسعد بانظمامك .

مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة

حـيـاة الـقـلـوب و نـمـاء الإيـمـان
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
"°°" اللهم أني أسألك أن تجعل ما وهبتنا مما نحب معونة لنا علي ما تحب وما زويت عنا مما نحب ، فاجعله فراغاً لنا فيما تحب "°°" اللهم لا تجعل أنسنا إلا بك ، ولا حاجتنا إلا إليك ، ولا رغبتنا إلا في ثوابك والجنة. وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين "°°"

شاطر | 
 

 غــبّر قـدميك ...!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 114
العمل/الترفيه : الدعوة إلى الله
المزاج : الصلاة
نقاط : 3815
تاريخ التسجيل : 07/08/2008

مُساهمةموضوع: غــبّر قـدميك ...!   الإثنين مايو 11, 2009 5:08 pm

أخي الداعية أنت تطلب رضوان الله و تخطب جنة عرضها السماوات و الأرض و من يخطب الحسناء لم يغلها المهر .
أخي الداعية طريق الدعوة شاق مضنٍ فيه عقبات و عقبات و لكن ما ترجو قطافه من ثمراتها و تطلبه من رضوان الله جنته يسهل عليك كل العقبات .
قال ابن القيم رحمه الله : [ المصالح والخيرات واللذات و الكمالات كلها لا تنال إلا بحظ من المشقة ولا يعبر إليها إلا على جسر من التعب و قد أجمع عقلاء كل أمة أن النعيم لا يدرك بالنعيم و أن من آثر الراحة فاتته الراحة و انه بحسب ركوب الأهوال و احتمال المشاق تكون الفرحة و اللذة ، فلا فرحة لمن لا هم له ، و لا لذة لمن لا صبر له و لا نعيم لمن لا شقاء له و لا راحة لمن لا تعب له ، بل إذا تعب العبد قليلاً استراح طويلاً وإذا تحمل مشقة الصبر ساعة قاده لحياة الأبد وكل ما فيه أهل النعيم المقيم فهو صبر ساعة والله المستعان ولا قوة إلا بالله وكلما كانت النفوس أشرف والهمة أعلا كان تعب البدن أوفر وحظه من الراحة أقل كما قال المتنبي :
وإذا كانت النفوس كباراً *** تعبت في مرادها الأجسام
و لا ريب عند كل عاقل أن كمال الراحة بحسب التعب ، و كمال النعيم بحسب كمال المشاق في طريقه , و إنما تخلُص الراحة و اللذة و النعيم في دار السلام فأما هذه الدار فكلا و لمّا ]مفتاح دار السعادة ص(372 ـ373) و قال رحمه الله : [وهل وصل من وصل إلى المقامات المحمودة والنهايات الفاضلة إلا على جسر المحنة والابتلاء كذا المعالي إذا ما رمت تدركها *** فاعبر إليها على جسر من التعب ] مفتاح دار السعادة ص (352).
و قال رحمه الله : [ فالمكارم منوطة بالمكاره ، و السعادة لا يعبر إليها إلا على جسر المشقة فلا تقطع مسافتها إلا في سفينة الجد و الاجتهاد . قال مسلم في صحيحه قال يحي بن كثير : لا ينال العلم براحة الجسم . و قد قيل من طلب الراحة ترك الراحة .
فيا وصل الحبيب أما إليه *** بغير مشقة أبداً طريق
ولولا جهل الأكثرين بحلاوة هذه اللذة وعظم قدرها لتجالدوا عليها بالسيوف ولكن حفت بحجاب من المكاره وحجبوا عنها بحجاب من الجهل ليختص الله لها من يشاء من عباده والله ذو الفضل العظيم ] مفتاح دار السعادة ص( 130 ـ 131)

و قال محمد الراشد :[ حين وصل معاوية بن خديج المدينة ظهراً مبشراً أمير المؤمنين بفتح الإسكندرية مال إلى المسجد ظاناً أن عمر في قيلولة ، فأرسل إليه عمر ، فقال له : ( ماذا قلت يا معاوية حين أتيت المسجد ؟ قال : قلت إن أمير المؤمنين قائل .
قال : بئس ما قلت ، أو بئس ما ظننت ، لئن نمت النهار لأضيعنَّ الرعية ، و لئن نمت الليل لأضيعنَّ نفسي ، فكيف بالنوم مع هذين يا معاوية ؟ ) و هي كذلك و الله . فأنّى للداعية كثرة النوم و الراحة ؟ إن نام أو استراح بالنهار : ضيع أنصار دعوته و محبيه و الناشئة التي تكفل بتربيتها .
و إن نام آخر الليل : ضيع نفسه .
كلا ، إن الداعية بمجرد قبوله هداية الله و انخراطه في الصف فقد اختار التعب ، و طلق الراحة و الدعة و اللهو المباح و لذلك لما قيل لأحد السلف : ( ما الذي ينقص العزم ؟ قال طول الآمال ، و حب الراحات ... ) ] المسار ص( 165) وقال أيضاً :[ يلزمك أن تعرف أن علامة التوفيق : الكد و التعب و السهر , و لذة الأحرار إنما يفجّروها البذل ، و لو عرف المتخلف المنعزل ما يغمر المتلِفَ لنفسه في الله من نشوة و فرح غامر لزاحمه و سابقه و نافسه و لكن فاقد الشيء لا يعطيه ] .صناعة الحياة ص(112) و قال أيضاً : [ كان الحسن البصري يردد : إن هذا الحق ثقيل,وقد جهد الناس وحال بينهم ,وبين كثير من شهواتهم ,وإنه ـ والله ـ ما يسير على هذا الحق إلا من عرف فضله ,ورجا عاقبته . فمن عرف جمال العاقبة ولذتها سار ومن سار سافر ومن سافر جاب ومن جاب تغبر فمن ثم لا يصدق اصطلاح {الداعية} إلا على من كان أشعت وتلك هي ملامح صورته التي رسمها الشاعر فمن نظر إلى داعية مسلم وجده:
أخا سفر جواب أرض تقاذفت به فهو أشعت أغبر
فهو غير قاعد فضلاً عن أن يكون راقداً وإنما يصرف ساعات ليله و نهاره في التجوال داعياً آمراً ناهياً مربياً حاشداً ، فإذا رجع إلى بيته عند منتصف الليل ، و رأى الغبار يعلوه ابتسم فمه و ضحك قلبه و قال لنفسه : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من اغبرت قدماه في سبيل الله حرمه الله على النار ) فينام مسروراً بما جمع من هذا الغبار ، و ينام غيره مسروراً بما رصد في البنوك من دولار ، و دينار ] .
أخي الحبيب يكفي الداعية إلى الله عز وجل و هو يقوم بدعوته و يواجه المشاق و يتكبد العناء و يرى الباطل و هو ينتفش يكفيه أنه يملك من عناصر القوة مالا يملكه خصومه و أعداؤه يقول الشيخ محمد الدويش :[ إن الدعاة إلى الله تبارك وتعالى -بغض النظر عن ضآلة إمكاناتهم- يملكون جوانب من القوة لا يملكها غيرهم، ومنها:
أولا : توفيق الله وإعانته، فالأمور كلها بمشيئة الله عز وجل، ونواصي الخلق بيده، وقد كتب الغلبة والتمكين لأوليائه (كتب الله لأغلبن أنا ورسلي) .
ثانيا : الدعاة وحدهم هم الذين يدعون الناس إلى طريق الفطرة التي فطر الناس عليها، وإلى المنهج الذي يتفق فيه الشرع والعقل ولا يتعارضان.
ثالثا : أنهم يرفعون صوتهم عاليا، ويعلنون أهدافهم بوضوح، ويفتخرون بسيرهم في هذا الطريق، بخلاف غيرهم الذين يظهرون خلاف ما يبطنون، ويحلفون على الكذب وهم يعلمون.
رابعاً : أنهم على خير إن أصابتهم سراء وتمكين شكروا، وإن أصابتهم ضراء صبروا واحتسبوا وراجعوا أنفسهم، فكان ذلك كله خيراً لهم.
خامسا : أنهم محفوفون بتأييد عباد الله وأوليائه الصالحين، فهم يرفعون أكف الضراعة لهم ويسألون الله عونهم وتوفيقهم، وكم في هؤلاء من لو أقسم على الله لأبره؟ وإنما ينصر الناس ويرزقون بضعفائهم.

أيها الدعاة إلى الله: أنتم الأقوى لو تعلمون فسيروا في طريق الخير، وانشروا دعوة الإسلام في أرجاء المعمورة (ولاتهنوا ولاتحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين. إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله وتلك الأيام نداولها بين الناس ]
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ايوب
صاحب الريشة الذهبية
صاحب الريشة الذهبية
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1547
نقاط : 4404
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: غــبّر قـدميك ...!   الثلاثاء مايو 12, 2009 2:06 am

بارك الله فيك اخي عابر على هذا النقل المفيد

اللهم تقبل صالح اعمالنا واهدنا واهدي بنا يارب العالمين

اللهم وفق دعاة المسلمين الى طريق الهداية

ننتظر الجديد

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almajalis.montadarabi.com
أم مجاهد
مشرف عام
مشرف عام
avatar

الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2244
العمل/الترفيه : سبع صنايع ....
المزاج : حسبنا الله ونعم الوكيل
نقاط : 4566
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: غــبّر قـدميك ...!   الثلاثاء مايو 12, 2009 10:06 am


بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الفاضل عابر سبيل بارك الله فيك
وجزاك الله عنا خير الجزاء موضوع قيم
جعله الله في ميزان حسناتك

تقبلي مروري
أم مجــاهد
أرض الرباط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ذكرى
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 200
العمل/الترفيه : طموح لايتوقف
المزاج : الحال يحكم
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: غــبّر قـدميك ...!   الثلاثاء مايو 12, 2009 2:33 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم اهدنا واهد بنا واصلحنا واصلح بنا
واجعلنا هداة مهتدين..لاضالين ولامضلين

بارك الله فيكم وجزاكم خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عابر سبيل
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 114
العمل/الترفيه : الدعوة إلى الله
المزاج : الصلاة
نقاط : 3815
تاريخ التسجيل : 07/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: غــبّر قـدميك ...!   الأربعاء مايو 13, 2009 3:00 pm


بارك الله فيكم اخواني واخواتي الكرام على مروركم
فما احوجنا إلى من يحرصون على تغبير أقدامهم في سبيل الله
ولا ينحصر الأمر على تغبير الأقدام فقط
إنما هو كناية عن بذل الجهد والوقت والوسع في الدعوة إلى الله
وأنصح نفسي وكل من ينتسب للإسلام
تذكر أن المجتمع ينظر إليك بأنك أنت الإسلام
فكل ما تظهره من ألفاظ أو معاملات هي في نظرهم دين
فما علينا إلا أن نمثل الإسلام أحسن تمثيل ولا نمثل بالإسلام

جزاكم الله خيرا على المتابعة والتعليق
تقبلوا خالص احترامي

اخوكم المقصر
عابر سبيل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
غــبّر قـدميك ...!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة  :: المجلس الإسلامي :: مجلس المواضيع الدينية-
انتقل الى: