مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
عزيزي الزائر ، منتديات المجالس الإيمانية ترحب بك
وتتشرف وتسعد بانظمامك .
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة

حـيـاة الـقـلـوب و نـمـاء الإيـمـان
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
"°°" اللهم أني أسألك أن تجعل ما وهبتنا مما نحب معونة لنا علي ما تحب وما زويت عنا مما نحب ، فاجعله فراغاً لنا فيما تحب "°°" اللهم لا تجعل أنسنا إلا بك ، ولا حاجتنا إلا إليك ، ولا رغبتنا إلا في ثوابك والجنة. وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين "°°"

شاطر | 
 

 وقفات مع كلمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رواان
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

الجنس : انثى
عدد الرسائل : 595
العمل/الترفيه : لا
المزاج : لا
نقاط : 3723
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

مُساهمةموضوع: وقفات مع كلمة   الخميس مارس 26, 2009 10:44 am

[center[size=24]]السلام عليكم ورحمة الله

أخوتي الكرام في هذا المنتدى الكريم

تحيه طيبه وبعد
لقد كان لي وقفات مع هذه الآيات الكريمات وأحببت أن تنظروا بل تبصروا مدى مكانة الكلمة عندما يكون قائلها من يقول كن فيكون. فكل مخلوقات الله ان قالت قولا يبقى مجرد قول كلام ندرجه بين الخبيث والطيب ولله المثل الأعلى : أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء (أبراهيم 24) ، وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ (أبراهيم 26)

أما اذا كانت الكلمة من الله العزيز القدير فلا بدأن تكون :

أولا" طيبه كشجرة طيبه

ثانيا" يكون فيها حكمه أو علم أو خبر مؤكد

ثالثا" يكون القول متبوعا" بفعل فهو الذي يقول فيفعل ويقول كن فيكون.

واليوم مشاركتي بكلمة كلما جاءت كان بعدها فعل معجز رباني هذه الكلمه ( قلنا ) فتأملوا معي :

وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (البقره 34 ) فقد تبع السجود كلمة قلنا لكل المأمورين وهم الملائكه أما ابليس فأنه ليس من الملائكه والأمر الذي تلقاه مستقل وأختياري

وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ ( البقره 35، فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (البقره 36، فقد تبع قلنا دخول الجنه في الآية الأولى وتبعها الهبوط للأرض في الآية الثانيه

وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ ( البقرة 60) فليست عصا موسى هي التي فجرت العيون بل كلمة قلنا من الحكيم الخبير وما عصى موسى الا وسيله ليعلم البشر أن يستعينوا بالآله خشبية كانت أم معدنيه

وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ (البقرة65) وكما قال صار فقد تحولوا الى قردة خاسئين

فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ( البقرة 73) وفي قصة البقره يستطيع أي واحد منا أن يصنع كما صنعوا؟؟؟ ويحضر بقره بنفس المواصفات فهل نستفيد شيئا" طبعا" لا لأن كلمة قلنا غير موجوده ؟؟

حَتَّى إِذَا جَاء أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَآ آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ ( هود 40) ان نوح عليه السلام لاطاقة له بتجميع زوجين اثنين من كل المخلوقات على الأرض لكن كلمة قلنا جعلت الهوام والدواب تحظر للسفينة طوعا"

فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَى(68) قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَى (طه69) في البدايه خاف موسى فهو بشر؟؟؟ لكن كلمة قلنا نزعت الخوف من قلب موسى فألقى عصاه ولقفت ما كانوا يأفكون وكان الأعلى لأن الله قال ففعل وليست العصا كما يظن البعض ولو كان الأمر بيد موسى وعصاه لما تاهوا 40 سنه ولكان من الأجدى أن تكون دليلا" لهم في سفرهم ؟؟ لكنها كلمة هو قائلها لا اله الا هوالخبير العليم

قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ( الأنبياء69) فالنار تبقى نار ولها كل مواصفاتها المعروفه لكن كلمة قلنا من الحكيم الخبير جعلت النار تتحول الى برد وسلام على ابراهيم ولو قال بردا"لتجمد لكنه عطف عليها وسلاما وحين سؤل أبراهيم عليه السلام عن أجمل أيام عمرك قال عندما كنت في النار؟؟

انتهى هذا والله أعلم[/center][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو اسامة
عضو جديد


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 30
العمل/الترفيه : /
المزاج : /
نقاط : 3216
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع كلمة   الثلاثاء يونيو 23, 2009 5:33 am

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك اختنا على هذا الموضوع شكرا لك ، وجعل ما كتبتيه في ميزان حسناتك.
اقول
ان كلمت كن فيكون انبه اخواني اخواتي . ان كثير من الناس من يقول عن الله
تعالى وماأمره الا بين الكاف والنون وهذا خطا انما الامر يكون بعد الكاف
والنون وهذه المسالة نبه عنها شيخينا الفقيه بن العثيمين رحمه الله.
تقبلي مروري اخوك ابو اسامة طارق بن زياد الاعتصام بالكتاب والسنة على فهم سلف هذه الامة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أم مجاهد
مشرف عام
مشرف عام
avatar

الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2244
العمل/الترفيه : سبع صنايع ....
المزاج : حسبنا الله ونعم الوكيل
نقاط : 4177
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع كلمة   الثلاثاء يونيو 23, 2009 6:30 am


بسم الله الرحمن الرحيم
أختي الكريمة روان بارك الله فيك على هذا الموضوع الطيب
نعم هي الكلمة لها الأثر العظيم في النفس وتفقل مالا يستطيع
السيف عليه ... لا حرمنا الله موضوعاتك الطيبة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تقبلي مروري
أم مجــاهد
أرض الرباط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وقفات مع كلمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة  :: المجلس الإسلامي :: مجلس القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: