مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
عزيزي الزائر ، منتديات المجالس الإيمانية ترحب بك
وتتشرف وتسعد بانظمامك .
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة

حـيـاة الـقـلـوب و نـمـاء الإيـمـان
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
"°°" اللهم أني أسألك أن تجعل ما وهبتنا مما نحب معونة لنا علي ما تحب وما زويت عنا مما نحب ، فاجعله فراغاً لنا فيما تحب "°°" اللهم لا تجعل أنسنا إلا بك ، ولا حاجتنا إلا إليك ، ولا رغبتنا إلا في ثوابك والجنة. وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين "°°"

شاطر | 
 

 كيف تتعاملين مع امك الثانية ؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
عضو متميز
عضو متميز
avatar

الجنس : انثى
عدد الرسائل : 475
العمل/الترفيه : لا
المزاج : لا
نقاط : 3545
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

مُساهمةموضوع: كيف تتعاملين مع امك الثانية ؟؟؟   الخميس ديسمبر 25, 2008 7:27 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


كيف تتعاملين مع امك الثانية ؟ ـ حماتك ـ


في هذا العصر وفي مجتمعنا تأتي الزوجة الجديدة إلى بيت الزوجية وهي ترفع شعارات تحرير المرأة، وتتبنى نظرة مشوهة إلى الزواج فتراه مجرد إجراء اجتماعي يكمل صورة الإنسان ،
ولا يترتب عليه أية واجبات، ولا تعلم هذه الزوجة الحديثة أن الله يمهل ولا يهمل وأن التاريخ سيعيد نفسه إن رزقت بالولد، وأن المثل الشعبي القائل 'مصيرك يا زوجة أن تصبحي حماة' هو مثل بليغ في الواقع الاجتماعي.
ولأهمية هذا الموضوع وتأثيره على حياتك الزوجية إليك هذه الخطوات العريضة للتعامل مع أم زوجك:
[1] تجنبي الشكوى لزوجك عما فعلته أمه:
لأن هذه معادلة صعبة بالنسبة للزوج فيقف حائرًا بين طرفين هامين في حياته أمه وزوجته، لذا احرصي على إسماعه كل ما يبهجه ويثير السرور في نفسه، ويقلل من متاعبه إذ إن الشكوى قد تولد نتائج غير حميدة.
[2] تكلمي عنها بخير:
سواء أمامها أو بعيدًا عنها، أمام زوجها وأقاربها أم أمام الغرباء لأن ذلك يشعر الحماة أن هذه الزوجة تحبها بصدق وإخلاص.
[3] زيارتها وتفقد أحوالها:
إن كانت تسكن في منزل آخر، احترامًا لها وتقربًا منها عندها ستكونين لديها أفضل من بناتها.
[4] احترمي خصوصية العلاقة بين زوجك ووالدته:
يعني اتركي لها مع زوجك مساحة, فإذا همس زوجك في أذن أمه أو العكس فلا تحرصي على معرفة ماذا قال لها، فمن الوقار وحسن الخلق أن تدركي أن الأمر لا يعنيك.
[5] اغرسي في نفوس أطفالك محبة جدتهم وجدهم:
بأن يقدموا للجدة فروض التوقير والتقدير، ومساعدتها إن احتاجت المساعدة، وتقديم الهدايا لها وغير ذلك
[6] دللي حماتك وامنحيها الأولوية:
فالحماة امرأة كبيرة السن سهرت وتعبت وبذلت وقدمت الكثير لأبنائها، لذلك من الضروري أن تشعر أن لمطالبها القابلة للتنفيذ الأولوية.
[7] قابلي حماتك بوجه طلق وابتسامة صادقة:
فالابتسامة لها مفعول السحر، وهي تزرع المودة في القلوب وتزيل جليد العلاقات المتوترة.
والزوجة الواعية تستطيع أن تتعلم من حماتها إذا أحسنت معاملتها، ولكنها تخسر مستقبلها أو راحتها إذا عاملتها معاملة ندية أو فظة، أو عدائية، فالإسلام يأمرنا أن نحسن معاملة الكبير.
__________________


يارَبْ عَلمّنْي أنْ أحبّ النَاسْ كَما أحبّ نَفسْي
وَعَلّمني أنْ أحَاسِبْ نَفسْي كَما أحَاسِبْ النَاسْ
وَعَلّمنْي أنْ التسَامح هَو أكْبَر مَراتب القوّة
وَأنّ حبّ الانتقام هَو أولْ مَظاهِر الضعْفَ
يارَبْ لا تدعني أصَاب بِالغرور إذا نَجَحْت
وَلا باليأس إذا فْشلت بَل ذكّرني دائِـماً
أن الفَشَل هَو التجَارب التي تسْـبِق النجَاح



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أم مجاهد
مشرف عام
مشرف عام
avatar

الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2244
العمل/الترفيه : سبع صنايع ....
المزاج : حسبنا الله ونعم الوكيل
نقاط : 4145
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف تتعاملين مع امك الثانية ؟؟؟   الخميس ديسمبر 25, 2008 7:45 am


بسم الله الرحمن الرحيم
أختي الغالية نور الهدى بوركت اولا لطرحك هذا الموضوع
وثانيا لتسميتك أم الزوج بالأم الثانية .
فاحسنت احسن الله اليك
المراة التي حملت وربت وعملت وخطبتك لآبنها واحتفلت بقدومك لبيته
واعتنت بك تستحق حتى وان اخطأت الود والمحبة وحسن التعامل
فانت خرجت من بيت امك لتدخلي بيتها ان ذهبي لبيت اهلك زائرة
وانت دخلتي بيتها فانت من اهله فلا تعتقدي للحظة انها تكرهك
بل كوني المحرضة دوما لزوجك على ود امه ووصلها ووصل كل من تحب .

تقبلي مروري
أم مجــاهد
أرض الرباط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الهدى
عضو متميز
عضو متميز
avatar

الجنس : انثى
عدد الرسائل : 475
العمل/الترفيه : لا
المزاج : لا
نقاط : 3545
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف تتعاملين مع امك الثانية ؟؟؟   الخميس ديسمبر 25, 2008 8:44 am

[center]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

بارك الله بك اختي ام مجاهد على مرورك الدائم
جزاك الله خيرا على هذا الرد الجميل

تقبلي تحياتي
اختك نور الهدى


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المخضرم 97
الادارة
الادارة
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 395
العمل/الترفيه : مطالعة
المزاج : نوم العوافي
نقاط : 3592
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف تتعاملين مع امك الثانية ؟؟؟   الخميس ديسمبر 25, 2008 9:20 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أولا بارك الله فيك اختنا نور الهدى على الموضوع الطيب
فليعلم الجميع – حفظكم الله -
أنّ المشكلات الواقعة بين المرأة وأهل زوجها وبخاصّة والدة زوجها مشكل عالميّ، حتّى كان من أمثال الشّاميّين أن قالوا: لا تتّفق الحماة والكنّة، حتّى يدخل إبليس الجنّة !!
وهذا نذكره لا على سبيل إقرارهم على هذا المعنى، ولكن لنبيّن أنّ هذه المشكلة باتت أطروحة كثير من البيوت في العالم العربيّ.
وأسباب ذلك:
السبب الأول : غيرة الأمّ على ولدها، فهي دوما تريد أن تكون رقم واحد في قلب ولدها، وأصدقُكم القول: ليس من السّهل أن تتقبّل الأمّ غير ذلك.
لذلك ننصح بما يلي:
- ننصح الرّجل بأن يحسن إلى والدته بعد الزّواج أكثر ممّا كان عليه قبل الزّواج، وذلك ليسدّ باب سوء الظنّ.
- وأن يقوم هو وزوجته أحيانا بما يشبه التّمثيل، فيمدح الأمّ أمام الزّوجة على حسن طبخها ورعايتها له، وأنّه لن يجد أفضل من طعامها واهتمامها.
- وأن يخبر والدته أحيانا بأنّ زوجته تحبّها، ولا تزال سيرتها على لسانها، والكذب في ذلك ليس محرّما لأنّه من باب إصلاح ذات البين.
- وننصح المرأة بمشاورة والدة زوجها في بعض الأمور، وكأنّ رأيها له وزن في ذلك.

- وعليها بالهديّة أحيانا، ففي الحديث: (( تَهَادَوا تَحَابُّوا )).
السّبب الثّاني: قلّة الوعي والفقه من الوالدات، فهنّ لا ينظرن إلى الأمور على الوجه الصّواب، فيسترسلن وراء العواطف، ووراء أمور تافهة. فهذا علاجه أن يُؤْتى إليها بمن يماثلها سنّا، فيرشِدنها إلى الحقّ والصّواب.
السبب الثالث : قلّة وعي النّساء وصبرهنّ، فإنّه لا بدّ أن تعلم أنّ هذا أمر طبيعيّ، وأنّ الزّواج ساعة هناء وأخرى حزن وشقاء، فلا بدّ أن تتذكّر ما يلي:
- تواصل دوما أمر الابن بصلة أمّه وطاعتها، فذاك من التّقوى، ومن يتّق الله يجعل له مخرجا.
- أن تتذكّر أنّ المرأة الكبيرة يجب إجلالها وتعظيمها، وأنّها بمثابة الأمّ لها.
- وأنّ المرأة الكبيرة في الوقت نفسه مثل الصبيّ يحبّ الدّلال والاهتمام.
السبب الرابع : وعليكم بالدّعاء فلا شيء أكرم ولا أفضل عند الله من الدّعاء.
والله الموفّق لا ربّ سواه.
هذا ما تم جمعه في هذا المقام ... فعذرا على الاضافة اختنا
في ميزان حسناتك يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الهدى
عضو متميز
عضو متميز
avatar

الجنس : انثى
عدد الرسائل : 475
العمل/الترفيه : لا
المزاج : لا
نقاط : 3545
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف تتعاملين مع امك الثانية ؟؟؟   الجمعة ديسمبر 26, 2008 4:00 am

السلام عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله بك اخي المخضرم على الرد الجميل
وعلى الاضافة التي اثرت الموضوع
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تتعاملين مع امك الثانية ؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة  :: مجلس الاسرة و البيت والصحة :: مجلس الاسرة و التربية الإسلامية-
انتقل الى: