مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
عزيزي الزائر ، منتديات المجالس الإيمانية ترحب بك
وتتشرف وتسعد بانظمامك .
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة

حـيـاة الـقـلـوب و نـمـاء الإيـمـان
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
"°°" اللهم أني أسألك أن تجعل ما وهبتنا مما نحب معونة لنا علي ما تحب وما زويت عنا مما نحب ، فاجعله فراغاً لنا فيما تحب "°°" اللهم لا تجعل أنسنا إلا بك ، ولا حاجتنا إلا إليك ، ولا رغبتنا إلا في ثوابك والجنة. وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين "°°"

شاطر | 
 

 لا تؤذيه.. فان له حق عليك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام ياسمين
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الجنس : انثى
عدد الرسائل : 159
العمل/الترفيه : عملي لله
المزاج : في طاعة الله
نقاط : 3472
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

مُساهمةموضوع: لا تؤذيه.. فان له حق عليك   الأربعاء ديسمبر 17, 2008 10:28 am

الإسلام يهتم بشأن الجار مسلماً كان أو غيره , لما في ذلك من المصالح التي تجعل الأمة كالجسد الواحد قال عليه الصلاة والسلام : ( ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه ) متفق عليه .
ومن الحقوق التي قررها الإسلام للجار على جاره أن يبدأه السلام ويعوده إذا مرض ويعزيه في المصيبة ويهنئه في الفرح ويصفح عن زلاته ويستر عوراته ويصبر على أذاه ويهدي له ويقرضه إذا احتاج ويغض بصره عن محارمه ويرشده إلى ما ينفعه في دينه ودنياه قال عليه الصلاة والسلام : ( خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه , وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره ) رواه البخاري في الأدب المفرد/115 .
وفي حق الجار يقول تعالى : ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب ) النساء/36 .
وقد حذر الإسلام من إيذاء الجار , والإساءة إليه , وبين الرسول صلى الله عليه وسلم أن ذلك سبب للحرمان من الجنة بقوله : ( لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه ) متفق عليه .
وأوجب الإسلام تحقيقاً للمصلحة حقوقاً للوالي على الرعية وحقوقاً للرعية على الوالي وحقوقاً للزوج على زوجته وحقوقاً للزوجة على زوجها , وغير ذلك من الحقوق العادلة التي أوجبها الإسلام .

من كتاب أصول الدين الإسلامي للشيخ محمد بن ابراهيم التويجري .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أم مجاهد
مشرف عام
مشرف عام
avatar

الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2244
العمل/الترفيه : سبع صنايع ....
المزاج : حسبنا الله ونعم الوكيل
نقاط : 4149
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: لا تؤذيه.. فان له حق عليك   الأربعاء ديسمبر 17, 2008 10:47 am


بسم الله الرحمن الرحيم
اختي الغالية ام ياسمين
بوركت وبوركت يمينك على هذا العمل الطيب
نعم الجار اوصى به المصطفى عليه الصلاة والسلام

تقبلي مروري
أم مجــاهد
أرض الرباط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الخنســـاء
مراقب عام
مراقب عام


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1328
العمل/الترفيه : ــــــــــــــــ
المزاج : ـــــــــــــــــ
نقاط : 3683
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: لا تؤذيه.. فان له حق عليك   الأربعاء ديسمبر 17, 2008 1:26 pm

بارك الله فيك ام ياسمين

صحيح ان للجار حقا علينا

والمثل الشعبي يقول جارك القريب ولا اخوك البعيد

جزاك الله كل خير

تقبلي مروري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام ياسمين
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الجنس : انثى
عدد الرسائل : 159
العمل/الترفيه : عملي لله
المزاج : في طاعة الله
نقاط : 3472
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: لا تؤذيه.. فان له حق عليك   الأربعاء ديسمبر 17, 2008 3:49 pm

السلام عليكم ورحمة الله

بارك الله فيكما اخواتاي ام مجاهد..الخنساء..

على هذا المرور العطر

وجزاكما كل خير على المتابعة الدائمة

تقبلا احترامي وتحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ايوب
صاحب الريشة الذهبية
صاحب الريشة الذهبية
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1545
نقاط : 3983
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: لا تؤذيه.. فان له حق عليك   الإثنين ديسمبر 22, 2008 12:59 am

يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم

( ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه )

الى هذه الدرجة بلغ الجار من الجار الصحبة والمعاشرة و المودة

اللهم اصلح احوالنا وفقهنا في ديننا ولا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا

بارك الله فيك اختنا ام ياسمين وتقبل الله صالح اعمالك

وفقكم الله لفعل الخير

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almajalis.montadarabi.com
 
لا تؤذيه.. فان له حق عليك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة  :: مجلس الاسرة و البيت والصحة :: مجلس الاسرة و التربية الإسلامية-
انتقل الى: