مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
عزيزي الزائر ، منتديات المجالس الإيمانية ترحب بك
وتتشرف وتسعد بانظمامك .
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة

حـيـاة الـقـلـوب و نـمـاء الإيـمـان
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
"°°" اللهم أني أسألك أن تجعل ما وهبتنا مما نحب معونة لنا علي ما تحب وما زويت عنا مما نحب ، فاجعله فراغاً لنا فيما تحب "°°" اللهم لا تجعل أنسنا إلا بك ، ولا حاجتنا إلا إليك ، ولا رغبتنا إلا في ثوابك والجنة. وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين "°°"

شاطر | 
 

 ( وعصى آدم ربه )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رواان
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

الجنس : انثى
عدد الرسائل : 595
العمل/الترفيه : لا
المزاج : لا
نقاط : 3723
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

مُساهمةموضوع: ( وعصى آدم ربه )   الإثنين ديسمبر 01, 2008 9:20 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ذكر بعض العلمانيين شبهة قال فيها : إذا كان آدم عليه السلام نبياً فكيف عصى والأنبياء معصومون من المعصية ؟ قال تعالى : ( وعصى آدم ربه فغوى ) ؟

أن الأنبياء عليهم السلام هم أشرف الخلق وأزكاهم، وأتقاهم لله وأخشاهم، ومقامهم مقام الاصطفاء والاجتباء، وواجب الخلق نحوهم التأسي والاقتداء.
أن يُحفظ لهم هذا المقام، وأن ينزهوا عن مد الألسن إليهم بالنقد والاتهام، غير أن نفوساً قد غلبها الفسق، مدت ألسنتها إلى الأنبياء بالعيب والتهم، فلم تدع نبياً لم ترمه بدعوى العيب والإثم، تريد بذلك انتقاصهم، والحط من أقدارهم، بل والطعن في القرآن الكريم الذي ذكر أحوالهم، فكان الذب عن أنبياء الله عز وجل متعيناً، صوناً لدين الله، وحفظاً لحق أنبيائه عليهم السلام.
ومن المقرر عند العلماء أن الأنبياء عليهم السلام لا يتصور في حقهم الخطأ في مقام الوحي والتبليغ، أما في غير ذلك من صغائر الذنوب مما ليس في فعله خسة ولا دناءة، فإنه إن صدر من أحدهم شيء فإنه لا يقر عليه، بل يتبعه بالتوبة والإنابة.

ـ أن ذلك يعني الأكل من الشجرة كان منه على سبيل النسيان وقد قال تعالى : ﴿ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً ﴾{طه:115} وإنما سمى القرآن الكريم نسيانه معصية وخطيئة وغواية باعتبار مقامه ورتبته لأن النبي ليس كآحاد الناس ومن هنا قالوا : حسنات الأبرار سيئات المقربين .

ـ أنه تأول فيما فعله ولم يقصد مخالفة الأمر ولا العصيان :

فقال بعضهم : فهم أن الأمر والنهي ليسا جازمين بحيث يترتب على المخالفة الغضب والمجازاة بل فهمه أمر إرشاد فقط ونهي إرشاد فقط.

وقال آخرون : ترك عين الشجرة التي نهي عنها وأكل من شجرة أخرى من جنسها .

وقال آخرون : كان الباعث له على الأكل من الشجرة هو طلب الخلود في جوار الله تعالى ومشاهدته لأن الله تعالى حذره من إبليس وأخبره بأنه عدو له ولزوجه فقال : ﴿ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى ﴾{طه:117} فأراد سبباً يضمن له البقاء في الجنة ويحول بين إبليس وبين إخراجه منها ، فجاءه إبليس بصورة الناصح وأقسم له بالله تعالى كاذباً أن الله ما نهاه وزوجه عن هذه الشجرة إلا أن يكونا ملكين أو أن يكونا من الخالدين وما كان آدم عليه السلام لصفائه ونقائه يظن أن مخلوقاً يقسم بالله تعالى كاذباً فأكل من الشجرة بقصد الخلود في جوار الله لا بقصد المخالفة والمعصية فظهر علم الله تعالى وقضاؤه الذي أخبر به الملائكة عليهم السلام قبل خلق آدم عليه السلام قال تعالى : ﴿ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً ﴾{البقرة:30} فهو قد خلقه للأرض أولاً وللجنة آخراً ، والله تعالى علق إهباطه للأرض على سبب هو أكله من الشجرة ووجد السبب وأهبط آدم وزوجه عليهما السلام إلى الأرض .
فإذا سمي ذلك خطيئة ومعصية باعتبار مقامه ورتبته فهو من جهة الفعل لا من جهة القصد .

ـ لكن الجواب الشافي هو ما ذكره الإمام أبو بكر بن فورك من أن ما وقع من آدم عليه السلام كان قبل نبوته، فلا يصح أن يتخذ ذريعة للطعن فيه عليه السلام.

قال الإمام أبو بكر بن فورك:
" كان هذا من آدم قبل النبوة، ودليل ذلك قوله تعالى : { ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى } فذكر أن الاجتباء والهداية كانا بعد العصيان، وإذا كان هذا قبل النبوة فجائز عليهم الذنوب وجهاً واحداً، لأن قبل النبوة لا شرع علينا في تصديقهم، فإذا بعثهم الله تعالى إلى خلقه وكانوا مأمونين في الأداء معصومين لم يضر ما قد سلف منهم من الذنوب".

confused أختكم في الله روان لؤلؤة الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ايوب
صاحب الريشة الذهبية
صاحب الريشة الذهبية
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1545
نقاط : 4011
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: ( وعصى آدم ربه )   الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 2:22 am

بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير

في ميزان حسناتك

وفقك الله وسدد خطاك

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almajalis.montadarabi.com
رواان
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

الجنس : انثى
عدد الرسائل : 595
العمل/الترفيه : لا
المزاج : لا
نقاط : 3723
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: ( وعصى آدم ربه )   الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 6:00 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أخانا واستاذنا الفاضل ايوب
أشكرك جزيل الشكر على مرورك الكريم للمواضيع
وبارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
وجزاك الله كل الخير ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ســـ الحيـــ سر ـــاة ــر
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

الجنس : انثى
عدد الرسائل : 618
العمل/الترفيه : اممممم
المزاج : ههه
نقاط : 3449
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: ( وعصى آدم ربه )   الخميس ديسمبر 11, 2008 1:54 pm

اهاااا

صح القول الاخير بحسو مقنع

ومحدى بيقدر يفتح فمو بحرف



يسلموو روااان

ماشاء الله عنك

وبارك ربي فيـــــــــك

تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
( وعصى آدم ربه )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة  :: المجلس الإسلامي :: مجلس القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: