مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة
عزيزي الزائر ، منتديات المجالس الإيمانية ترحب بك
وتتشرف وتسعد بانظمامك .
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة

حـيـاة الـقـلـوب و نـمـاء الإيـمـان
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
"°°" اللهم أني أسألك أن تجعل ما وهبتنا مما نحب معونة لنا علي ما تحب وما زويت عنا مما نحب ، فاجعله فراغاً لنا فيما تحب "°°" اللهم لا تجعل أنسنا إلا بك ، ولا حاجتنا إلا إليك ، ولا رغبتنا إلا في ثوابك والجنة. وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين "°°"

شاطر | 
 

 وقفــــــــــــــــــة ؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 114
العمل/الترفيه : الدعوة إلى الله
المزاج : الصلاة
نقاط : 3485
تاريخ التسجيل : 07/08/2008

مُساهمةموضوع: وقفــــــــــــــــــة ؟؟؟   الإثنين سبتمبر 08, 2008 5:55 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ألسنا اليوم محتاجين إلى أن نتذكر عندما نجتمع على مائدة الإفطار نحن ومعنا الزوجات والأبناء والبنات، ألسنا معنيين أن نتذكر عشرة آلاف أسير من إخواننا الفلسطينيين والفلسطينيات في سجون اليهود الغاصبين .. ألسنا معنيين بأمة وشعب كامل محاصر لأكثر من نصف عام بكل أنواع الحصار الظالم الجائر؟ ألسنا معنيين بالموت الذي لا يتوقف حتى في رمضان؟ فلن يمر يوم، وأخبركم بهذا لأن الواقع يشهد به، لن يمر يوم من رمضان، إلا وأنتم تسمعون أرواحا تزهق في العراق وفي أفغانستان وفي فلسطين وفي غيرها، ونحن نستكثر من طعامنا وشرابنا، ونمضي مع لهونا وغفلتنا، أليس هذا من الألم الذي يعتصر النفوس حزنا على حال أمتنا؟ وليس هذا كلاماً عاماً، إنه يتعلق بي وبك، فنحن جزء من هذه الأمة، ومشكلاتنا ومشاعرنا ليست على النحو المطلوب، ليست على القدر الذي يريده الله عز وجل منا، نحن أمة واحدة { وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً } [المؤمنون : 52].

أين وحدة أمتنا؟ ألسنا نسمع الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: (المؤمنون تكافأ دماءهم، وهم يد على من سواهم ويسعى بذمتهم أدناهم..) (3) رواه النسائي في سننه من حديث علي وغيره من روايات أخرى عن ابن عباس وغيره.
(المؤمنون تكافأ دماءهم وهم يد على من سواهم ويسعى بذمتهم أدناهم) أين هذه الصورة أين هذه الأمة التي وإن امتدت شرقا وغربا، وإن كانت في الصين شرقا، وفي موريتانيا غربا فهي أمة واحدة، هذا الحديث قال فيه أبو عبيدة: "أي المسلمون لا يسعهم التخاذل بل يعاون بعضهم بعضا على جميع الأديان والملل"

وقال الخطابي:
"معنى اليد المظاهرة والمعاونة إذا استنفروا وجب عليهم النفير، وإذا استنجدوا أنجدوا ولم يتخلفوا ولم يتخاذلوا"، وقال ابن الأثير: "أي هم مجتمعون على أعدائهم لا يسعهم التخاذل، بل يعاون بعضهم بعضاً كأنه جعل أيديهم يداً واحدة، وفعلهم فعلاً واحد" فهل نحن كذلك، ألا نسمع الحديث في الصحيح: (المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره) (4) قال النووي في شرحه: "قال العلماء: الخذل ترك الإعانة والنصر، ومعناه أنه إذا وقع به ما يحتاج إلى النصر نصره" .

وهكذا نرى الصور في القهر والعدوان، لا تبقى في هذا الإطار، بل تتجاوزه إلى صور كثيرة سمعتموها وعلمتم عنها، ماذا دهى الأمة حتى صارت هينة؟ أمام أعدائها..حتى أصبحنا لا نرى لها جنابا يُرهب، ولا قوة تُهاب، ولذلك ضاعت هيبتنا وصرنا كالقصعة المستباحة ينهش منها كل ناهش...

إخوة الإيمان:يجب علينا أن ندرك واقعنا بكل آلامه ومخازيه ؛ حتى لا نعيش فرحين بمجرد الطاعات وحدها، إذا ختمنا خمس ختمات أو ثلاث أو واحدة، كأنما فتحنا البلاد وطهرناها من الأعداء، نعم تلك عبادات مطلوبة، وذلك نصر مرغوب، وهذه مسيرة محبوبة، غير أنها لا تكفي وحدها أم نظن أننا قد أدينا واجباتنا، وأن نشعر بالرضا التام عن نفوسنا، وأن ندرك أو نتوهم أننا قد خدمنا أمتنا وأدينا واجبنا ونحن لم نصنع من ذلك شيئاً، أين استشعارنا لمسئوليتنا تجاه اعتداء العدوان على ديننا؟ أين استشعارنا لمسئوليتنا تجاه احتلال أراضي الإسلام وما يتعرض له إخواننا وأخواتنا؟ أين دعاءنا؟ أين دموعنا؟ أين تذكيرنا؟ أين دعوتنا؟ أين بذلنا وإنفاقنا؟ أين كل وسيلة يمكن أن نؤديها ونقوم بها فإن قصرنا فنحن بين يدي الله مسئولون (لن تزولا قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن – أربع- ....) (5) وأنتم تعرفون { إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً } [الإسراء : 36]، كل واحد سيسأل بحسبه، لا تقل إن المسئولية على العلماء وحدهم، ولا على الحكام وحدهم، ولئن قصر هؤلاء وهؤلاء، فإن كل أحد في رقبته أمانة وفي عنقه واجب .

ويوم توفي المصطفى صلى الله عليه وسلم وامتنع من امتنع عن أداء الزكاة، وارتد من ارتد عن الإسلام، وكان الأمر في غاية الشدة والصعوبة والاضطراب، وجاء الفاروق عمر يخاطب الصديق أبا بكر رضي الله عنه: "أرفق بالناس وتألف قلوبهم" فيضرب أبو بكر على صدره "أواه يا عمر رجوت نصرتك فجئتني بخذلانك، أجبار في الجاهلية خوار في الإسلام يا عمر، والله لو منعوني عقال بعير كانوا يؤدونه لرسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم ولو كنت وحدي".

المسئولية ستكون كل يقف بين يدي الله، لا يعذر بكل إمكانية كانت عنده ولو بكلمة كان يستطيع أن يقولها فكتمها، ولو بدرهم كان يستطيع أن ينفقه ويوصله فأخره، ولو بانتصار وغضب في مجلس يعبر فيه عن الحق ويبطل الباطل، لو أن كل منا تحول لساناً ناطقاً وقلباً متحرقاً ويداً باذلة لكان حال أمتنا على غير ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أم مجاهد
مشرف عام
مشرف عام
avatar

الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2244
العمل/الترفيه : سبع صنايع ....
المزاج : حسبنا الله ونعم الوكيل
نقاط : 4236
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: وقفــــــــــــــــــة ؟؟؟   الجمعة سبتمبر 12, 2008 1:03 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الفاضل واستاذنا عااابر سبيل
بارك الله فيك على هذه الوقفة التي على كل واحد فينا ان يقفها
في تلك اللحظات التي يجلس بعد صيام نهار طويل يجلس إلى طعام منتوع
وتلك الموائد الطويلة وتلك الأنواع من ما لذ وطاب
في حين فقد الكثير معاني رمضان من الإحساس بجوع الأخرين
في حين تفرش الموائد للأغنياء حتى ان موائد الكثير تكلف الالآف
ليلقى أغلب ما فيها إلى مكبات النفايات بالقابل ملايين من البشر ان لم تجمعنا
فيهم صلة الدين فتجمعنا فيهم صلة الإنسانية يبحثون على بقائا طعام في مكبات لا يوجد فيها
ما يؤكل لآن دول بامكلها تعاني من الجوع !!!!!
إلى متى إلى متى رمضان أصبح شهر للترف والتبذير والإسراف ؟؟؟؟؟؟!!!!!!

أخواني أخواني لا نقول صوموا ليل نهار حتى تستشعروا بألم هؤلاء وإنما أقول
اتقوا الله في النعم التي بين أيديكم فالنعم التي لا تحفظ بالشكر فهي إلى زوال
ودعونا نتذكر أحبة لنا في كل بلاد العالم الذين يعانون المجاعات والفقر المطقع
تذكروهم ولو بالدعاء .

عذرا أخي فقد أطلت مروري ولكن فتحت آلالام معاني هذا الشهر

تقبل مرور اختك
أم مجــاهد
أرض الرباط


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عابر سبيل
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 114
العمل/الترفيه : الدعوة إلى الله
المزاج : الصلاة
نقاط : 3485
تاريخ التسجيل : 07/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: وقفــــــــــــــــــة ؟؟؟   الإثنين سبتمبر 22, 2008 11:30 am

بارك الله فيك أختي على مرورك الطيب
ولا تعتذري أختي الدار دارك
كل واحد يعبر عن ما يشعر به
جزاك الله خيرا على ردك الطيب والنصيحة الغالية

اخوك : عابر سبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وقفــــــــــــــــــة ؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديات الـمـجـالـس الإيـمـانـيـة  :: المجلس العام :: مجلس الاستراحة الأدبية-
انتقل الى: